منتديات السواقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نحو أطفال مبدعون!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهراء

نحو أطفال مبدعون!  Starwars6
زهراء


البلد
انثى
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 976
الاوسمة اوسمة

نحو أطفال مبدعون!  Empty
مُساهمةموضوع: نحو أطفال مبدعون!    نحو أطفال مبدعون!  Emptyالسبت 10 سبتمبر 2011, 9:59 pm

نحو أطفال مبدعون!


بقلم : أ تركي بن الحسن الدهماني





نحو أطفال مبدعون

إن أهم مرحلة يمر بها الإنسان في حياته هي مرحلة الطفولة , فإنها مرحلة
حساسة وذات أهمية في حياة الطفل , ولذا فإن كل مربي ومربية يدركان مدى
أهميتها وتأثيرها في حياة الطفل , فإن الطفل ما أن يولد يعتنى به عناية
فائقة , يشوبها الحذر أكثر الأحيان , كالعناية بطعامه وملبسه ونظافته , بل
ونفسيته , لماذا ؟ لأنه طفل ضعيف ليس لديه القدرة على أن يقوم بذلك وحده
دون مساعدة ,لذا هوبحاجة إلى هذه العناية من قبل الوالدين , ومن هنا ينشأ
الطفل , ولا شك هذه العناية تؤثر في شخصيته بل وفي نفسيته .

ثم تمضي مرحلة تتلوها مرحلة , ويبدأ الطفل في استقبال المعارف , وأول شيء
يتعلمه هي معرفة أسماء كل شيء يحيط به , فإن آدم بعد أن خلقه الله ونفخ فيه
الروح علمه الأسماء , قال الله تعالى : ﴿وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْماءَ
كُلَّها﴾[ البقرة :31] , إذن أول مرحلة لتعليم الطفل هي معرفة الأسماء ,
فالطفل ما أن يبلغ سنواته الثلاث الأولى من حياته يكون قد تعلم واستقبل
أسماءالأشياء ,ثم أنه بعد ذلك بحاجة إلى وسائل أخرى تساعده على التعلم
والأبتكار والأبداع , وهي وسائل ذات أهمية في مرحلته تلك , وهذه الوسائل
كالأقلام والألوان وكراسة , ومواد النحت كالصلصال , فإن الطفل في ذلك السن
تزداد قدرته في التعامل مع هذه الوسائل , وهذه الأدوات متوفرة في المكتبات ,
فنحن كمربين علينا ألا نهمل هذه الوسائل لما لها شأن كبير وتأثير في حياة
الطفل , علينا ألا نبخل عليهم بهذه الوسائل , فإنهم بحاجة إليها لما فيها
من أهمية في تكوينكم المعرفي , ومساعدة لتنمية مداركهم العقلية .

والأفضل أن نصطحب هؤلاء الأطفال إلى المكتبات وتركهم يختاروا ما تطيب به
نفوسهم , دعهم يختاروا لأن ذلك محبباً ويعدونها متعة بالنسبة لهم , فهذه
الوسائل يتلقاها الطفل بترحاب بالغ , بل وتجد من يفضلها عن أي لعبة.

ثم بعد ذلك نرى الطفل أنه بحاجة لمساعدة المربين على معرفة العمل بهذه
الوسائل في كيفية استخدامها , ولكن دون الضغط عليه , فقط على المربي أعطاء
الطفل الطريقة المثلى في استخدام تلك الوسائل , من كتابة بالقلم , أو عمل
ألوان الصور , أو قص الورق , أو عمل أشكال مختلفة عبر الصلصال , ثم نتركهم
يعملون , فإننا ولا ريب واجدون منهم أعمال جميلة , وإن كانت مجرد أعمال
بدائية , تحتاج للصقل وكثرة المحاولات , وهذا أمر طبيعي , فإن الطفل لا يزل
في طور الأنتاج والأبتكار , فالمحاولات الخاطئة قد تتدارك مهما كثرت ,
ونرى أن الطفل بعد فترة قد تطور أدائه , وبدأ يحسن في استعمال تلك الوسائل
على الوجه المطلوب منه .

ثم أننا نستطيع من خلال تلك الأعمال أن نميز ذو الشخصية المبدعة من الشخصية
النمطية أي العادية والتي ليس بمقدورها عمل شيء ذو بال , ولكن علينا ألا
نعطي هذا الأنطباع عنهم , فإن صاحب الشخصية النمطية بمقدوره أن يكون مبدعاً
, علينا ألا نستعجل في الحكم عليه بل علينا التريث .

ثم أننا نحن كمربين نلاحظ شيئاً في الطفل المبدع , وهو إنزعاجه من المربي
عندما يتدخل في عمله , في كتاباته , أو رسوماته , فإن ذلك يثبطه عن الأبداع
, فالطفل ليس بحاجة إلى أحد عندما يقوم بنشاط ما, ليس بحاجة أن تقول له
شيئاً بإزا ما يقوم به من أعمال , يجب ألا نتدخل فيما يقوم به , لأن ذلك
يعد عنده تدخلاً من قبل المربي , وهو في حقيقته تدخلاً خاطئاً , فهذا عالمه
الخاص به , لأنه نسيج وحده , بمعنى أنه ذو شخصية فريدة , فليس عدلاً منا
أن نفرض رأي ما على اعماله , بل ندعه يبدع , لأنه في تلك الساعة يعد معلم
نفسه , فإننا إن ظللنا نفرض رأياً عليه , أو ننقده , أو نوبخه أو نصلح خطأ
ما عمله أثناء إنتاجه الأبداعي , فإنه يشعر أننا نقوم بالضغط عليه , وأثناء
عمله الأبداعي لا ينتظر منا كمربين للمساعدة , أو قل إن شئت نصحاً أو
إرشاداً , فقط ندعه وشأنه في تلك الساعة , لأننا نحن كمربين أن فعلنا ذلك
لطفلنا فهذا يعني أننا نطمس على إبداعه طمساً , بل قل إن شئت سيترك هذا
النشاط دون عودة , لأننا نزيل شيء هام نحن لا ندركه , هو بحاجة إليه , ألا
وهو الثقة بالنفس .

ثم نأتي بعد ذلك إلى مرحلة النهاية , وهي مرحلة تفرغ الطفل من إبداعه
وأنتاجه , نرأه يقبل إلينا بذلك العمل , وهنا يود أن يسمع كلمة تعجبه ,
كلمة مشجعة , تساعده على العطاء أكثر , تساعده على الأبداع المثمرفي
المستقبل , فماذا علينا فعله , علينا أن نبدي أعجابنا , وسرورنا بما قام به
ذلك الطفل المبدع , والحذر من النقد اللأذع الذي يهدم ولا يبني , فهذا
يثبطهم عن العمل الأبداعي , بل علينا أن نشعرهم أن ما قاموا به يعد إبداعاً
حقيقاً , وعملاً رائعاً يستحق الشكر التقدير , علينا أن نبارك لهم أعمالهم
باستمرار ودون توقف , فهذا وحده يعطي للطفل الثقة بنفسه , ونرأه يبدع
أعمالاً لم تكن في الحسبان , فالثقة بالنفس خليقة أن تجعل الأطفال متميزون
رائعون .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السواقي

نحو أطفال مبدعون!  Ooo10
السواقي


البلد
ذكر
تاريخ التسجيل : 19/05/2009
عدد المساهمات : 6088
الاوسمة اوسمة

نحو أطفال مبدعون!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو أطفال مبدعون!    نحو أطفال مبدعون!  Emptyالجمعة 24 فبراير 2012, 3:19 pm

تسلمي زهراء للافادة
مودتي لشخصك المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو أطفال مبدعون!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حضانة أطفال في بوسطن
» أطفال و كل شئ حلو منهم ..فيديو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السواقي :: 
قسم حواء
 :: منتدى الطفل
-
انتقل الى: