زهراء
تاريخ التسجيل : 06/02/2010 عدد المساهمات : 976
| موضوع: نحو أطفال مبدعون! السبت 10 سبتمبر 2011, 9:59 pm | |
| نحو أطفال مبدعون!
بقلم : أ تركي بن الحسن الدهماني نحو أطفال مبدعون
إن أهم مرحلة يمر بها الإنسان في حياته هي مرحلة الطفولة , فإنها مرحلة حساسة وذات أهمية في حياة الطفل , ولذا فإن كل مربي ومربية يدركان مدى أهميتها وتأثيرها في حياة الطفل , فإن الطفل ما أن يولد يعتنى به عناية فائقة , يشوبها الحذر أكثر الأحيان , كالعناية بطعامه وملبسه ونظافته , بل ونفسيته , لماذا ؟ لأنه طفل ضعيف ليس لديه القدرة على أن يقوم بذلك وحده دون مساعدة ,لذا هوبحاجة إلى هذه العناية من قبل الوالدين , ومن هنا ينشأ الطفل , ولا شك هذه العناية تؤثر في شخصيته بل وفي نفسيته .
ثم تمضي مرحلة تتلوها مرحلة , ويبدأ الطفل في استقبال المعارف , وأول شيء يتعلمه هي معرفة أسماء كل شيء يحيط به , فإن آدم بعد أن خلقه الله ونفخ فيه الروح علمه الأسماء , قال الله تعالى : ﴿وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْماءَ كُلَّها﴾[ البقرة :31] , إذن أول مرحلة لتعليم الطفل هي معرفة الأسماء , فالطفل ما أن يبلغ سنواته الثلاث الأولى من حياته يكون قد تعلم واستقبل أسماءالأشياء ,ثم أنه بعد ذلك بحاجة إلى وسائل أخرى تساعده على التعلم والأبتكار والأبداع , وهي وسائل ذات أهمية في مرحلته تلك , وهذه الوسائل كالأقلام والألوان وكراسة , ومواد النحت كالصلصال , فإن الطفل في ذلك السن تزداد قدرته في التعامل مع هذه الوسائل , وهذه الأدوات متوفرة في المكتبات , فنحن كمربين علينا ألا نهمل هذه الوسائل لما لها شأن كبير وتأثير في حياة الطفل , علينا ألا نبخل عليهم بهذه الوسائل , فإنهم بحاجة إليها لما فيها من أهمية في تكوينكم المعرفي , ومساعدة لتنمية مداركهم العقلية .
والأفضل أن نصطحب هؤلاء الأطفال إلى المكتبات وتركهم يختاروا ما تطيب به نفوسهم , دعهم يختاروا لأن ذلك محبباً ويعدونها متعة بالنسبة لهم , فهذه الوسائل يتلقاها الطفل بترحاب بالغ , بل وتجد من يفضلها عن أي لعبة.
ثم بعد ذلك نرى الطفل أنه بحاجة لمساعدة المربين على معرفة العمل بهذه الوسائل في كيفية استخدامها , ولكن دون الضغط عليه , فقط على المربي أعطاء الطفل الطريقة المثلى في استخدام تلك الوسائل , من كتابة بالقلم , أو عمل ألوان الصور , أو قص الورق , أو عمل أشكال مختلفة عبر الصلصال , ثم نتركهم يعملون , فإننا ولا ريب واجدون منهم أعمال جميلة , وإن كانت مجرد أعمال بدائية , تحتاج للصقل وكثرة المحاولات , وهذا أمر طبيعي , فإن الطفل لا يزل في طور الأنتاج والأبتكار , فالمحاولات الخاطئة قد تتدارك مهما كثرت , ونرى أن الطفل بعد فترة قد تطور أدائه , وبدأ يحسن في استعمال تلك الوسائل على الوجه المطلوب منه .
ثم أننا نستطيع من خلال تلك الأعمال أن نميز ذو الشخصية المبدعة من الشخصية النمطية أي العادية والتي ليس بمقدورها عمل شيء ذو بال , ولكن علينا ألا نعطي هذا الأنطباع عنهم , فإن صاحب الشخصية النمطية بمقدوره أن يكون مبدعاً , علينا ألا نستعجل في الحكم عليه بل علينا التريث .
ثم أننا نحن كمربين نلاحظ شيئاً في الطفل المبدع , وهو إنزعاجه من المربي عندما يتدخل في عمله , في كتاباته , أو رسوماته , فإن ذلك يثبطه عن الأبداع , فالطفل ليس بحاجة إلى أحد عندما يقوم بنشاط ما, ليس بحاجة أن تقول له شيئاً بإزا ما يقوم به من أعمال , يجب ألا نتدخل فيما يقوم به , لأن ذلك يعد عنده تدخلاً من قبل المربي , وهو في حقيقته تدخلاً خاطئاً , فهذا عالمه الخاص به , لأنه نسيج وحده , بمعنى أنه ذو شخصية فريدة , فليس عدلاً منا أن نفرض رأي ما على اعماله , بل ندعه يبدع , لأنه في تلك الساعة يعد معلم نفسه , فإننا إن ظللنا نفرض رأياً عليه , أو ننقده , أو نوبخه أو نصلح خطأ ما عمله أثناء إنتاجه الأبداعي , فإنه يشعر أننا نقوم بالضغط عليه , وأثناء عمله الأبداعي لا ينتظر منا كمربين للمساعدة , أو قل إن شئت نصحاً أو إرشاداً , فقط ندعه وشأنه في تلك الساعة , لأننا نحن كمربين أن فعلنا ذلك لطفلنا فهذا يعني أننا نطمس على إبداعه طمساً , بل قل إن شئت سيترك هذا النشاط دون عودة , لأننا نزيل شيء هام نحن لا ندركه , هو بحاجة إليه , ألا وهو الثقة بالنفس .
ثم نأتي بعد ذلك إلى مرحلة النهاية , وهي مرحلة تفرغ الطفل من إبداعه وأنتاجه , نرأه يقبل إلينا بذلك العمل , وهنا يود أن يسمع كلمة تعجبه , كلمة مشجعة , تساعده على العطاء أكثر , تساعده على الأبداع المثمرفي المستقبل , فماذا علينا فعله , علينا أن نبدي أعجابنا , وسرورنا بما قام به ذلك الطفل المبدع , والحذر من النقد اللأذع الذي يهدم ولا يبني , فهذا يثبطهم عن العمل الأبداعي , بل علينا أن نشعرهم أن ما قاموا به يعد إبداعاً حقيقاً , وعملاً رائعاً يستحق الشكر التقدير , علينا أن نبارك لهم أعمالهم باستمرار ودون توقف , فهذا وحده يعطي للطفل الثقة بنفسه , ونرأه يبدع أعمالاً لم تكن في الحسبان , فالثقة بالنفس خليقة أن تجعل الأطفال متميزون رائعون .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
السواقي
تاريخ التسجيل : 19/05/2009 عدد المساهمات : 6088
| موضوع: رد: نحو أطفال مبدعون! الجمعة 24 فبراير 2012, 3:19 pm | |
| تسلمي زهراء للافادة مودتي لشخصك المميز | |
|