منتديات السواقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصلاة للمسافر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
saara

الصلاة للمسافر Stars16
saara


البلد
انثى
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
عدد المساهمات : 237
الاوسمة فارغ

الصلاة للمسافر Empty
مُساهمةموضوع: الصلاة للمسافر   الصلاة للمسافر Emptyالثلاثاء 16 يونيو 2009, 11:57 pm

[/b]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته


الصلاة عمود الإسلام وركنه الأعظم بعد
الشهادتين، صلة بين العبد و ربه عز وجل ، جاءت النصوص مبينة لفضلها و مكانتها مما
يطول الكلام عنه و ليس مرادنا هنا.
هذه الصلاة جاءت الشريعة بتخفيف بعض أحكامها
في أحوال معينة تيسيراً على العباد و رفعاً للحرج عنهم، و من تلك الأحوال حال السفر
إذ السفر مظنة المشقة، و حيث أننا في وقت يكثر السفر فيه رأيت من المناسب إيراد
جملة من أحكام الصلاة للمسافر جمعها أحد الأخوة جزاه الله خيراً، و هي من فتاوى
الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله

حكم
الأذان في السفر؟
هذه المسألة محل
خلاف، والصواب وجوب الأذان على المسافرين، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
لمالك بن الحويرث وصحبه (إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم) وهم وافدون على رسول
الله صلى الله عليه وسلم مسافرون إلى أهليهم، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدع
الأذان ولا الإقامة حضراً ولا سفراً، فكان يؤذن في أسفاره ويأمر بلالاً رضي الله
عنه أن يؤذن.

من جهل القبلة أولم يجد
ماء هل يؤخر الصلاة؟
الصلاة يجب أن تؤدى وتفعل في وقتها لقوله
تعالى: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً) وإذا وجب أن تفعل في وقتها
فإنه يجب على المرء أن يقوم بما يجب فيها بحسب المستطاع لقوله تعالى (فا تقوا الله
ما استطعتم) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين (صل قائماً فإن لم
تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب).
ولأن الله عز وجل أمرنا بإقامة الصلاة
حتى في حال الحرب والقتال و لو كان تأخير الصلاة عن وقتها جائزاً لمن عجز عن القيام
بما يجب فيها من شروط وأركان وواجبات ما أوجب الله تعالى الصلاة في حال
الحرب.

مقدار المسافة التي يقصر فيها
الصلاة؟
المسافة التي تقصر فيها الصلاة حددها بعض العلماء بنحو
ثلاثة وثمانين كيلو متراً وحددها بعض العلماء بما جرى به العرف أنه سفر وان لم يبلغ
ثمانين كيلو متراً وما قال الناس عنه:إنه ليس بسفر فليس بسفر ولو بلغ مائة كيلو
متر.

وهذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ، رحمه الله ، وذلك لأن
الله تعالى لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم لم
يحدد مسافة معينة لجواز القصر.
وقال أنس بن مالك – رضى الله عنه : ((كان النبي
صلى الله عليه وسلم إذا خرج ثلاثة أميال او فراسخ قصر الصلاة وصلى ركعتين)). وقول
شيخ الإسلام ابن تيميه ، رحمه الله ، أقرب إلى الصواب، ولا حرج عند اختلاف العرف
فيه أن يأخذ الإنسان بالقول بالتحديد لأنه قال به بعض الأئمه و العلماء المجتهدين
فليس عليهم به بأس إن شاء الله تعالى أما مادام الأمر منضبطاً فالرجوع إلى العرف هو
الصواب.

متى يترخص
المسافر برخص السفر؟

ذكر العلماء-رحمهم الله -انه لا
يشترط لفعل القصر والجمع ، حيث أبيح فعلهما ، أن يغيب الإنسان عن البلد بل متى خرج
من سور البلد جاز له ذلك. وتبدأ أحكام السفر إذا فارق المسافر وطنه وخرج من عامر
قريته أو مدينته وإن كان يشاهدها، ولا يحل الجمع بين الصلاتين حتى يغادر البلد إلا
أن يخاف أن لا يتيسر له صلاة الثانية أثناء سفره.

رخص السفر
1. صلاة الرباعية ركعتين.
2.
الفطر في رمضان ويقضيه عدة من أيام أخر.
3. المسح على الخفين ثلاثة أيام
بلياليها ابتداء من أول مسح.
4. سقوط المطالبة براتبة الظهر والمغرب والعشاء أما
راتبة الفجر وبقية النوافل فإنها باقية على مشروعيتها واستحبابها.
5. الجمع بين
الصلاتين اللتين يجمع بعضهما إلى بعض وهما الظهر والعصر أو المغرب والعشاء ولا يجوز
تأخير المجموعتين عن وقت الخيرة منهما فلا يجوز تأخير الظهر والعصر المجموعتين إلى
غروب الشمس ولا تأخير المغرب والعشاء المجموعتين إلى ما بعد نصف
الليل.

من كان سفره دائماً هل يترخص
برخص السفر؟
قصر الصلاة متعلق بالسفر فما دام الإنسان مسافراً
فإنه يشرع له قصر الصلاة سواء كان سفره نادراً أم دائماً إذا كان له وطن يأوي إليه
ويعرف أنه وطنه.

إقامة المسافر في بلد
غير بلده الأصلي (بنية الاستيطان)؟
أن يقيم إقامة استيطان بحيث
ينتقل عن بلده الأصلي انتقالاً كاملاً فحكم هذا حكم المستوطنين الأصليين في كل شيء
لا يترخص رخص السفر في هذا البلد الذي انتقل إليه بل يترخص إذا سافر منه ولو إلى
بلده الأصلي كما لو كان بلده الأصلي مكة فانتقل للسكنى في المدينة فإنه يعتبر في
المدينة كأهلها الأصليين فلو سافر إلى مكة للعمرة أو الحج أو طلب العلم أو زيارة
قريب أو تجارة أو غيرها فحكمه في مكة حكم المسافرين وإن كان قد تزوج فيها من قبل
وتأهل كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في مكة في غزوة الفتح وحجة الوداع مع أنه
قد تزوج في مكة وتأهل فيها من قبل.

هل
تسقط الجماعة عن المسافر؟

لا تسقط صلاة الجماعة عن المسافر لأن
الله تعالى أمر بها في حال القتال فقال: (وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم
طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى
لم يصلوا فليصلوا معك) (النساء الآية:102).الآية.. وعلى هذا فإذا كان المسافر في
بلد غير بلده وجب عليه أن يحضر الجماعة في المسجد إذا سمع النداء إلا أن يكون
بعيداَ أو يخاف فوت رفقته لعموم الأدلة الدالة على وجوب صلاة الجماعة على من سمع
النداء أو الإقامة.

عدد ركعات صلاة
السفر؟
صلاة المسافر ركعتان من حين أن يخرج من بلده إلى أن يرجع
إليه لقول عائشة رضى الله عنها : ((أول ما فرضت الصلاة فرضت ركعتين فأقرت صلاة
السفر وأتمت صلاة الحضر)). وفي رواية ((وزيد في صلاة الحضر)) وقال أنس بن مالك رضى
الله عنه : خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة فصلى ركعتين
ركعتين حتى رجعنا إلى المدينة)).

إذا
صلى المسافر خلف إمام يتم؟
إذا كنت في بلد تسمع النداء فيه فعليك
أن تجيب النداء وإذا صليت مع الإمام لزمك الإتمام لعموم قوله صلى الله عليه وسلم
((ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا)). ولقوله صلى الله عليه وسلم: (( إنما جعل
الإمام ليؤتم به)) ولأن ابن عباس رضى الله عنهما سئل: عن الرجل إذا كان مسافر وصلى
مع الإمام يصلي أربعا َوإذا كان وحده يقصر؟ قال: تلك هي السنة فإذا سمعت النداء
فاجب وأتم مع الإمام فلو صليت معه ركعتين وسلم فإن عليك أن تتم الركعتين
الباقيتين.
ولكن لو أنك لم تسمع النداء أو كنت في مكان ناء عن المساجد أو فاتتك
الجماعة فإنك تصلى ركعتين ما دمت في البلد الذي سافرت إليه بنية الرجوع إلى
بلدك.

إمامة المسافر
للمقيم؟

يجوز للمسافر أن يكون إماماً للمقيمين، وإذا سلم يقوم
المقيمون فيتمون الصلاة بعده ولكن ينبغي للمسافر الذي أم المقيمين أن يخبرهم قبل
الصلاة فيقول لهم إنا مسافرون فإذا سلمنا فأتموا صلاتكم، ولأن النبي صلى الله عليه
وسلم صلى بمكة عام الفتح وقال لهم: (أتموا يا أهل مكة فإنا قوم سفر) فكان يصلي بهم
ركعتين وهم يتمون بعده.

كيفية صلاة
المسافر؟
إذا حان وقت الفريضة وأنت في الطائرة فلا تصلها في
الطائرة بل انتظر حتى تهبط في المطار إن اتسع الوقت إلا أن يكون في الطائرة محل خاص
يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة تستقبل فيه القبلة وتركع وتسجد وتقوم وتقعد فصلها في
الطائرة حين يدخل الوقت.
فإن لم يكن في الطائرة مكان خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة
تامة وخشيت أن يخرج الوقت قبل هبوط الطائرة فإن كانت الصلاة مما يجمع إلى ما بعدها
كصلاة الظهر مع العصر وصلاة المغرب مع العشاء ويمكن أن تهبط الطائرة قبل خروج وقت
الثانية فأخر الصلاة الأولى واجمعها إلى الثانية جمع تأخير ليتسنى لك الصلاة بعد
هبوط الطائرة.
فإن كانت الطائرة لا تهبط إلا بعد خروج وقت الثانية فصل الصلاتين
حينئذٍ في الطائرة على حسب استطاعتك فتستقبل القبلة وتصلي قائماً وتركع إن استطعت
وإلا فأومئ بالركوع وأنت قائم ثم اسجد إن استطعت وإلا فأومئ بالسجود جالساً.
أما
كيفية صلاة النافلة على الطائرة فإنه يصليها قاعداً على مقعده في الطائرة ويومئ
بالركوع والسجود ويجعل السجود أخفض.

جمع الصلاتين للمسافر؟
أما الجمع: إن كان
سائراً فالأفضل له أن يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء إما جمع تقديم
وإما جمع تأخير حسب الأيسر له وكلما كان أيسر فهو أفضل.
وإن كان نازلاً فالأفضل
أن لا يجمع وإن جمع فلا بأس لصحة الأمرين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي
صحيح مسلم عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قال: (جمع النبي صلى الله عليه وسلم
بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر) فقالوا: ما أراد قال:
أراد أن لا يحرج أمته، أي لا يلحقها حرج في ترك الجمع.
وهذا هو الضابط كلما حصل
حرج في ترك الجمع جاز له الجمع وإذا لم يكن عليه حرج فلا يجمع لكن السفر مظنة الحرج
بترك الجمع وعلى هذا يجوز للمسافر أن يجمع سواء كان جاداً في السفر أم مقيماً إلا
أنه إن كان جاد في السفر فالجمع أفضل. وإن كان مقيماً فترك الجمع افضل.
ويستثنى
من ذلك ما إذا كان الإنسان مقيماً في بلد تقام فيه الجماعة فإن الواجب عليه حضور
الجماعة وحينئذ لا يجمع ولا يقصر. لكن لو فاتته الجماعة فإنه يقصر من دون جمع إلا
إذا احتاج إلى الجمع.

إذا أدرك
المسافر ركعتين من الرباعية مع الإمام هل تكفيه لصلاته؟
هذا غير
جائز إذا دخل مع المقيم يجب أن يكمل أربع ركعات بعد تسليم الإمام لعموم قول النبي
صلى الله عليه وسلم (ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا).

من أراد السفر بعد الفريضة هل يجمع معها ما بعدها وهو في بلده
؟
إذا كنت في بلدك لم تخرج وأردت أن تسافر بعد صلاة المغرب مباشرة
فإنك لا تجمع لأنه ليس لك سبب يبيح للجمع إذ أنك لم تغادر بلدك أما إذا كنت في بلد
قد سافرت إليه مثل أن تكون قد أتيت لمكة للعمرة ثم أردت أن تسافر بين المغرب
والعشاء فإنه لا بأس إذا صلى الإمام المغرب أن تصلي بعده العشاء مقصورة ثم تخرج إلى
بلدك.





منقول للإفادة
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saara

الصلاة للمسافر Stars16
saara


البلد
انثى
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
عدد المساهمات : 237
الاوسمة فارغ

الصلاة للمسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة للمسافر   الصلاة للمسافر Emptyالثلاثاء 16 يونيو 2009, 11:59 pm



إذا أخر
المسافر صلاة المغرب ليجمعها مع صلاة العشاء وأدرك الناس في المدينة يصلون
العشاء؟
ينضم معهم بنية صلاة المغرب وفي هذه الحال إن كان قد دخل
مع الإمام في الركعة الثانية فالأمر ظاهر ويسلم مع الإمام لأنه يكون صلى ثلاثاً وإن
دخل في الثالثة أتى بعده بركعة.أما إن دخل في الركعة الأولى من صلاة العشاء وهو
يصلي بنية المغرب فإن الإمام إذا قام إلى الرابعة يجلس هو ويتشهد ويسلم ثم يدخل مع
الإمام في بقية صلاة العشاء حتى يدرك الجماعتين في الصلاتين وهذا الانفصال جائز
لأنه لعذر والانفصال لعذر جائز كما ذكر ذلك أهل العلم.

الصلاة في الحضر وقد أدركه وقتها في السفر
والعكس؟
قاعدة: وهي: أن العبرة بفعل الصلاة فإن فعلتها في الحضر
فأتم وإن فعلتها في السفر فاقصر سواء دخل عليك الوقت في هذا المكان أو
قبل.
مثلاً إنسان سافر من بلده بعد أذان الظهر لكن صلى الظهر بعد خروجه من البلد
ففي هذه الحال يصلي ركعتين وأما إذا رجع من السفر ودخل عليه الوقت وهو في السفر ثم
وصل بلده فإنه يصلي أربعاً فالعبرة بفعل الصلاة إن كنت مقيماً فأربع وإن كنت
مسافراً فركعتين.

إذا قام المسافر
لثالثة وقد نوى القصر؟
إذا أتم المسافر الصلاة ناسياً فإن صلاته
صحيحة ولكن يسجد للسهو لأنه زاد زيادة غير مشروعة ناسياً فإن المشروع في حق المسافر
أن يقتصر على ركعتين إما وجوباً على مذهب أبي حنفية وأهل الظاهر وإما استحباباً على
مذهب أكثر أهل العلم.









منقول
للإفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السواقي

الصلاة للمسافر Ooo10
السواقي


البلد
ذكر
تاريخ التسجيل : 19/05/2009
عدد المساهمات : 6088
الاوسمة اوسمة

الصلاة للمسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة للمسافر   الصلاة للمسافر Emptyالأربعاء 17 يونيو 2009, 12:53 am




اقتباس :
د مسافة معينة لجواز القصر.
وقال أنس بن مالك – رضى الله عنه : ((كان النبي
صلى الله عليه وسلم إذا خرج ثلاثة أميال او فراسخ قصر الصلاة وصلى ركعتين)).


التصحيح

691 وحدثناه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]كلاهما عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]حدثنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عن يحيى بن يزيد الهنائي قال سألت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قوله : ( يحيى بن يزيد الهنائي ) هو بضم الهاء وبعدها نون مخففة وبالمد المنسوب إلى هناء بن مالك بن فهم . قاله السمعاني .

قوله : ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) هذا ليس على سبيل الاشتراط ، وإنما وقع بحسب الحاجة ، لأن الظاهر من أسفاره - صلى الله عليه وسلم - أنه ما كان يسافر سفرا طويلا ، فيخرج عند حضور فريضة مقصورة ويترك قصرها بقرب المدينة ويتمها ، وإنما كان يسافر بعيدا من وقت المقصورة فتدركه على ثلاثة أميال أو أكثر أو نحو ذلك فيصليها حينئذ . والأحاديث المطلقة مع ظاهر القرآن متعاضدات على جواز القصر من حين يخرج من البلد ، فإنه حينئذ يسمى مسافرا . والله أعلم .


يوجد ايضآ من بعض ما ذكر فى الموضوع بدون اسناد


وحتى ولو كان صحيحآ فلابد من ذكر اسناده

مثال لذلك


اقتباس :
الصلاة في الحضر وقد أدركه وقتها في السفر
والعكس؟
قاعدة: وهي: أن العبرة بفعل الصلاة فإن فعلتها في الحضر
فأتم وإن فعلتها في السفر فاقصر سواء دخل عليك الوقت في هذا المكان أو
قبل.
مثلاً إنسان سافر من بلده بعد أذان الظهر لكن صلى الظهر بعد خروجه من البلد
ففي هذه الحال يصلي ركعتين وأما إذا رجع من السفر ودخل عليه الوقت وهو في السفر ثم
وصل بلده فإنه يصلي أربعاً فالعبرة بفعل الصلاة إن كنت مقيماً فأربع وإن كنت
مسافراً فركعتين.





ومثل


اقتباس :
إذا أخر
المسافر صلاة المغرب ليجمعها مع صلاة العشاء وأدرك الناس في المدينة يصلون
العشاء؟
ينضم معهم بنية صلاة المغرب وفي هذه الحال إن كان قد دخل
مع الإمام في الركعة الثانية فالأمر ظاهر ويسلم مع الإمام لأنه يكون صلى ثلاثاً وإن
دخل في الثالثة أتى بعده بركعة.أما إن دخل في الركعة الأولى من صلاة العشاء وهو
يصلي بنية المغرب فإن الإمام إذا قام إلى الرابعة يجلس هو ويتشهد ويسلم ثم يدخل مع
الإمام في بقية صلاة العشاء حتى يدرك الجماعتين في الصلاتين وهذا الانفصال جائز
لأنه لعذر والانفصال لعذر جائز كما ذكر ذلك أهل العلم.



اقتباس :
الصلاة في الحضر وقد أدركه وقتها في السفر
والعكس؟
قاعدة: وهي: أن العبرة بفعل الصلاة فإن فعلتها في الحضر
فأتم وإن فعلتها في السفر فاقصر سواء دخل عليك الوقت في هذا المكان أو
قبل.
مثلاً إنسان سافر من بلده بعد أذان الظهر لكن صلى الظهر بعد خروجه من البلد
ففي هذه الحال يصلي ركعتين وأما إذا رجع من السفر ودخل عليه الوقت وهو في السفر ثم
وصل بلده فإنه يصلي أربعاً فالعبرة بفعل الصلاة إن كنت مقيماً فأربع وإن كنت
مسافراً فركعتين.




وغيرة ايضا


لذلك يغلق الموضوع

وهذا ليس لعدم صحه ما لم يوجد له اسناد

ولكن لعدم ذكر الاسناد فى الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصلاة للمسافر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواطن الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام
» حى على الصلاة
» أكثر من 70 خطأ في الصلاة
» قصة تدل على كثرة الصلاة ع النبي
» معجزة الهية فى الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السواقي :: 
الأقسام الإسلامية
 :: المنتدى الاسلامى العام
-
انتقل الى: