| "فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ " | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
دموع البحر
تاريخ التسجيل : 01/08/2009 عدد المساهمات : 3417
| موضوع: "فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ " الخميس 10 يونيو 2010, 11:35 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته قال الله تعالى : [size=25]( فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً ) الأحزاب/32 المكان ~ » محل تجاري لبيع الملابس الأشخاص ~ » رجل ( المحاسب) سيدة تبتاع ما يلزمها. انتقت السيدة ما راق لها وتوجهت نحو المحاسب لتدفع ثمن ما تريد. - السيدة :كم سعرها لو سمحت ؟ - الرجل : ثلاثين ريال . - السيدة : مو كأنها غالية شوي . - الرجل: لا . هذا سعرها. - السيدة - بدلع- : والله غالية. - الرجل: الغالي للغاليين. السيدة- تبتسم بغرور- : لا.لا. لازم تنزل من سعرها عشان أشتري قطعة ثانية. أناوحدة من زبوناتك. وبجيب اختي وصديقاتي لمحلك . - الرجل: ياهلا .ياهلا بك وبكل من معك.الظاهر إنك ساكنة قريب من هنا..! - السيدة: إيه أسكن بالشارع المقابل .. ودآيم أنا عند محلك .. هاوش قلت بتنزل لي سعرها ولا ؟؟ - الرجل: والله إني بنزل سعرها لأجل عيونك. - السيدة: ها ها ها - الرجل: لكن لازم ترجعي لنا . - السيدة: أكيد. حنا ما نستغني عن بضاعتك. - الرجل: وأنا ما أستغني عن خفة دمك ونور وجودك؟؟!! المشهد السابق كثيرا ما يتكرر في المحلات التجارية.وقد تجري أحداثه بقصد أو دون قصد. فقد تدخل المرأة لتشتري حاجاتها معتقدة أن تخفيض السعر مهارة تتقنها النساء المحنكات الذكيات اللواتي يوفرن المال ويدخرنه لتأمين ما يلزم بيوتهن وللتخفيف على الزوج من باب حسن التدبير. لكن الطرف المقابل لا يرى في هذا مهارة بل استدعاءً لمهارته في جذبها فيعمد إلى نسج شباكه حولها بدقة تقع هي فريسة في حين تظن أنها امرأة مدبرة لبقة. صدقيني يا أختي ما من رجل إلا ويقع خضوع المرأة في نفسه موقعاَ. وللخضوع أشكال لكن أخطرها الخضوع بالقول لأنه مدخل إلى باقي الأنواع.وقد نبهنا الله العليم بما في النفوس وما جبلت عليه إلى هذه النقطة فحذرنا منها بل ونهانا عنها( فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً ) الأحزاب/32 إنه خطاب واضح صريح احتوى النهي عن فعل يترتب عليه تداعيات شتى. خضوع المرأة وتكسرها ولين حديثها مع الرجل الأجنبي فيقع في نفسه وقلبه أفكار ومشاعر نحوها وتثير فضوله للتقدم إليها خطوات وتطوير ماهو في نظرك صغير ليصبح كبيرا محظورا. فيعمد هذا الذي في قلبه مرض إلى بناء الآمال والصور والخيالات ويتعدى ذلك إلى اغتنام الفرص والمبادرة لكسب ودك وليس ذلك إلا لحاجة في نفسه هي اختراق أسوارك وانتهاك حرمك الآمن وخصوصيتك الغالية.كل هذا يعتمل في نفسه وأنت ببراءتك لا تلتفتين بل تهتمين بدراهم بخسة توفرينها لكن المقابل غال وثمين. تعالي معي أختي نشاهد سويا مشهدا طالما قرأناه وسمعناه. المكان ~ » أرض فيها بئر ماء يزدحم حوله رجال يسقون رعيهم. الأشخاص ~ » عابر سبيل مرهق اتعبه السفر يستظل تحت شجرة.
امرأتان , أختان واقفتان على بعد تريدان بلوغ الماء يمنعهما الازدحام . - الرجل ما خطبكما؟) - المرأتان لا نسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير )القصص : 23
انظري أختي وتفكري في هذا الخطاب المقتضب المباشر الذي لا تورية فيه ولا مواربة.
سؤال واضح حاد: ما خطبكما؟لم يقل ماذا هناك؟ لماذا أنتما هنا؟ أعانكما الله على المشقة والعناء!فهو إن قال غير ما قال سوف يفتح المجال أمامه وأمامهما لحوار لن يفضي إلا إلى كلام زائد لا مبرر له ليفتح بابا للشيطان. لكن انظري إلى جواب الفتاتين:
( لا نسقي حتى يصدر الرعاء)
نحن ننتظر الرجال ليحصلوا على الماء فلا نزاحمهم ولا نخالطهم. لكنهما استطردتا ( وأبونا شيخ كبير) فبينتا له سبب وجودهما في مقام غير مقامهما إلا أن الحاجة أباحت لهما ذلك. بعد ذلك سقى لهما وعادتا إلى ابيهما تحدثانه بما جرى عند البئر. وبينما هو جالس يسبح الله ويحمده ( جاءته إحداهما تمشي على استحياء) نعم.بحياء فهذا هو سمت المؤمنة العفيفة .الحياء والعفة اللذان يصونان عزتها ويحفظان شرفها. (قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا) القصص: 25
(إن أبي يدعوك)لكنها لم تتوقف عند هذا كي لا تفتح له المجال لطرح الأسئلة.لماذا؟ وأينأبوك؟ أين تسكنين؟ أين أختك الأخرى؟ بل أتبعت الخطاب مباشرة (ليجزيك أجر ما سقيت لنا)لقد أبدت السبب الصريح لتقطع عليه التساؤلات والتخمينات التي لا مبرر لها ولا مناسبة. هذا هو الأدب القرآني في التوجيه والتربية.هذه هي الحساسية والشفافية في توضيح الصور والأبعاد النفسية التي تترتب عليها.
هو رجل في نفسه ما فيها من حب فطري وميل نحو المرأة , وهي كذالك لكن الضوابط تهذب ذلك الميل وتلك الفطرة وتخط لهما الطريق السليم لتسير فيه وتكون بما يرضي الله ويهدئ النفوس ويريح الضمائر.
رسالة
أختاه ~ » لم يفت الوقت بعد.عند دخولك مكانا عاما حددي عباراتك واضبطيها مختصرة ملتزمة. لا تخضعي ابدا. إذا ناسبك الثمن فاشتري وإذا لم يناسبك فدعيه وانتقلي إلى مكان آخر راجية وجه الله تعالى .كوني على يقين أن ما كان لله وفقك الله فيه وآتاك ثمره وسهل لك خيره. وهل غير وجه الله تبتغي المؤمنة العفيفة؟
} اللهم آكفنا بحلالك عن حرآمك وآغننا بفضلك عمن سوآك [/size] | |
|
| |
خوخه فلسطين
تاريخ التسجيل : 11/02/2010 عدد المساهمات : 8943
| موضوع: رد: "فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ " الخميس 10 يونيو 2010, 11:45 am | |
| نعم الناصح ونعم النصيحة بارك الله فيك اختنـــــــــــــــــا الفاضلة الكريمة نســـــــــــــــــال الله الكريم ان يحفظ نســـــــــــــــــاء وشبـــــــــــــاب المسلمين
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خير الجزاء تقبلي مرورررري | |
|
| |
oody moon
تاريخ التسجيل : 03/04/2010 عدد المساهمات : 4446
| موضوع: رد: "فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ " الخميس 10 يونيو 2010, 12:24 pm | |
| دموع ما اجمل كلماتك ..ولكنى اسألك الأن اين انتن من بنتا سيدنا شعيب ؟ واسأل نفسى اين نحن من اخلاق سيدنا موسى ؟ ...هؤلاء ادبهم الوحى والرسالة ... اما انتن ونحن ..نمارس الادب من مجتمع ارثة هو التقليد الاعمى والعادات البالية .... واللة نحن سبل ادبنا اكثر ولككنا نتغافل عنها ...ما الضرر لو اعتدلنا واستقمنا ..هل هناك خسارة ..بلى واللة انة هناك ربح وافر ..ربح لا يدانية ربح ..انها متاجرة مع اللة .... ....دوما مبدعة وذو عين بصيرة فتنتفى الدر وتمنحنا اياة جزيت عنا خيرا | |
|
| |
دموع البحر
تاريخ التسجيل : 01/08/2009 عدد المساهمات : 3417
| موضوع: رد: "فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ " الخميس 10 يونيو 2010, 2:56 pm | |
| اخي اودي مووون يسعدني ان اشكرك شكرا جزيلاا على ما ابدعته في موضوعي من مشاركاتك الرائعه دوما متميز بما تقوله وبما تبدعه ياليتنا جميعا نسير على قوانين الاسلام ونتجاهل عاداتنا الباليه التي لا داعي لوجودها لان وجود الاسلام اعظم واشرف من وجود عادات وتقاليد باليه لا معني لوجودها سوى الاخذ بالثار والقتل وغير ذالك لهذا اتمنى من امه رسول الله ان نكون امه واحده تربطنا رابطه الاخوخه والوحده العربيه واساسها الدين لا العادات والتقاليد وان نكون على نهج الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته ونهجهم رضي الله عنهم وجعلنا من اهل الجنه شكرا اخي اودي موون دمت لنا وان تكون من اهل الجنه دمت بود والف خير كل حبي وتقدري وشكري اوجه لك
| |
|
| |
سوشى
تاريخ التسجيل : 25/05/2009 عدد المساهمات : 689
| موضوع: رد: "فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ " الجمعة 11 يونيو 2010, 6:42 pm | |
|
اللهم آكفنا بحلالك عن حرآمك وآغننا بفضلك عمن سوآك ما اجمل موضوعك دموع فعلا احنا فين من دينا ومن العفه فى القول
| |
|
| |
دموع البحر
تاريخ التسجيل : 01/08/2009 عدد المساهمات : 3417
| موضوع: رد: "فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ " السبت 12 يونيو 2010, 4:53 pm | |
| يسلمو اديكم على مشاركتكم الجميله دام تميزكم لكم كل حبي وتقديري وشكري دمتم بود والف خير | |
|
| |
تيتوالمجنون
تاريخ التسجيل : 11/06/2010 عدد المساهمات : 15
| موضوع: رد: "فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ " الأحد 13 يونيو 2010, 4:28 pm | |
| هذا هو الأدب القرآني في التوجيه والتربية.هذه هي الحساسية والشفافية في توضيح الصور والأبعاد النفسية التي تترتب عليها.
هو رجل في نفسه ما فيها من حب فطري وميل نحو المرأة , وهي كذالك
ماشاء الله حفظكى الله ورعاكى وأدام الله عليكى العلم و فرحة وتذوق الايمان موضوع اكثر من رائع جزاكى الله بكل حرف حسنات وحسنات حفظكى ربى واصلح الله حالنا وحالك لكى منى كل التقدير والاحترام
| |
|
| |
دموع البحر
تاريخ التسجيل : 01/08/2009 عدد المساهمات : 3417
| موضوع: رد: "فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ " الأحد 13 يونيو 2010, 5:12 pm | |
| يسلمو اديكم على مشاركتكم الجميله دام تميزكم لكم كل حبي وتقديري وشكري دمتم بود والف خير شكرا تيتو المجنون | |
|
| |
هدير
تاريخ التسجيل : 07/07/2009 عدد المساهمات : 275
| موضوع: رد: "فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ " الأحد 13 يونيو 2010, 5:18 pm | |
| موضوع جميل ومفيد يا دموع البحر تقبلى مرورى | |
|
| |
دموع البحر
تاريخ التسجيل : 01/08/2009 عدد المساهمات : 3417
| موضوع: رد: "فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ " الأحد 13 يونيو 2010, 5:50 pm | |
| ـآلـأحلى توـآج ـدك ـآلف شكرلك هدير ع ـآلمرؤر ـآلذؤؤق | |
|
| |
| "فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ " | |
|